اللجنة الإسلامية تنتهي من إعداد ((ميثاق الأسرة في الإسلام))

 

ملفات ساخنة

 

مهندسة كاميليا حلمي تكتب: هل جائزة نوبل للسلام مدعاة للفخر والشرف؟؟

 

المنظمات النسوية ودور رأس الحربة

 

بـ فرمان دولي... الرضيع والمراهق والشاب كلهم أطفال

 

المجتمعات العربية من بكين إلى بكين +15

  • قرأت لك

  • رسالة دكتوراه تحذر من مخطط لتمزيق الأسرة المسلمة المزيد
    نماذج قدوة : الدكتورة فاطمة عمر نصيف المزيد
    ماذا حدث في مؤتمر ( بكين + 15 ) ؟! المزيد

     

     

     

     

     

     

    ميثاق الأسرة

     

    اللجنة الإسلامية تنتهي من إعداد ((ميثاق الأسرة في الإسلام))

    "في مواجهة الغزو الغربي لحصن الأسرة المسلمة تأتي الأهمية البالغة لميثاق الأسرة في الإسلام، تلك الأهمية التي لا تقف عند كونه السياج الذي يحمي الأسرة المسلمة في المجتمعات الإسلامية، وإنما تمتد - هذه الأهمية - إلى حيث تجعله "إعلانًا عالميًا إسلاميًا" ينطلق من عالمية الإسلام، وهدايته للعالمين؛ ليكون طوق نجاة للأسرة - كل أسرة - على امتداد القارات والحضارات، وذلك عندما يدعو - باسم الإسلام - أهل الحكمة والفطرة الإنسانية السوية - من مختلف الديانات - إلى كلمة سواء.

    وتتقدم به الأسرة المسلمة - عبر اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل- إلى الرأي العام الإسلامي وأجهزة التربية والإعلام فيه؛ لبيان معايير الإسلام في العلاقات الأسرية، وإلى الدول الإسلامية وأجهزة التشريع والعلاقات الدولية فيها؛ لمراعاة المبادئ التي وردت به عند التصديق على المواثيق الدولية ذات العلاقة، وعند إصدار التشريعات الداخلية المنفذة لها، كما يخاطب - أخيرًا - المجتمع الدولي؛ لبيان خصوصية الحضارة الإسلامية في المبادئ التي تخص الأسرة المسلمة التي هي نواة المجتمع وأساس تكوينه."

    تلك هي رسالة هذا الميثاق الذي انتهت من إعداد مسودته اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل، بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، والتي شارك في إعدادها على مدار ثلاث سنوات العلماء الأجلاء: أ. د. أحمد العسال، أ. د. أحمد المهدي عبد الحليم، أ. د. جمال الدين عطية، أ. د. صلاح عبد المتعال، أ. د. عبد الرحمن النقيب، أ. د. عبد اللطيف عامر، أ. د. علي جمعة، أ.د. فتحي لاشين، أ. د. محمد عمارة، أ. د. محمد كمال الدين إمام، د. مكارم الديري، أ. د. يوسف القرضاوي.

    هذا وقد تم طباعة مسودة الميثاق في طبعة خاصة بالعلماء للتنقيح؛ تم تعميمها على الهيئات الإسلامية المتخصصة وعلماء الأمة لإبداء الملاحظات حوله حتى يتم إصداره بشكل نهائي، والإعلان عنه في مؤتمر إسلامي عالمي يجري الإعداد له.

    ورشة عمل حول ميثاق الأسرة:

    وقد قامت اللجنة في يناير 2007 بتنظيم ورشة تدريبية شارك فيها ممثلات جمعيات أهلية من أندونيسيا وأوربا والأردن والجزائر والسودان وماليزيا وتونس ولبنان؛ للتعريف بالميثاق والهدف من وضعه، حيث أنه يتميز عن القانون والدستور، فهو يحتوي على القواعد الأعلى الضابطة للتشريعات والدساتير، فالميثاق مرجعية تشريعية لقوانين الأسرة، وفي نفس الوقت يقدم الصورة الصحيحة عن الأسرة في الإسلام، ومكوناته تنقسم قسمين:

    القسم الأول- نصوص المواد: وتحتوي على المبادئ والقيم والمفاهيم التي تتكون على أساسها الأسرة، فهو يتناول مسئولية الأمة في تشجيع الزواج باعتباره ضرورة اجتماعية، ومسئولية الأمة عن حماية وتكوين الأسرة، ووسائل حماية الأسرة، وضوابط العلاقة بين الزوجين، والحقوق والواجبات المتبادلة، وحقوق وواجبات الطفل في الإسلام، وأهمية الأسرة النووية والممتدة.

    القسم الثاني- المذكرة التفسيرية: وهي الأدلة الشرعية من القرآن والسنة والفقه التي تم الاستناد إليها في صياغة البنود. ثم تناول الجزء الثاني من ورش العمل كيفية تفعيل الميثاق في البلدان الإسلامية، والآليات التي تجعل منه مرجعية للمجتمعات الإسلامية جميعها، وأن يكون بمثابة إعلان إسلامي عالمي (طوق نجاة للمسلمين وغيرهم).

    كما عقدت اللجنة ورشة عمل للتعريف بميثاق الأسرة في الإسلام وسبل تفعيله وذلك في مقر جمعية العفاف الخيرية في عمان - الأردن وذلك في 2/7/2007 ، حيث شارك في الورشة مسئولات العمل النسائي الإسلامي في عمان. وتستهدف اللجنة في الفترة المقبلة إصدار " دليلاً تدريبيًا " لكل شريحة من الشرائح التي يستهدفها الميثاق وذلك بالاستعانة بأحد المراكز المتخصصة في التدريب ، وتعمل على إعداد مدربات يقمن بتأهيل هذه الشرائح المشار إليها انطلاقًا من ميثاق الأسرة في الإسلام .  

     

     
     

     متقدم

    من نحن

    اتصل بنا

    الرئيسية

    ميثاق الأسرة

    ميثاق الطفل

    رؤى وأبحاث

    مؤتمرات

    إصداراتنا

    حوارات ومقالات

    بيانات اللجنة

    صوت وصورة

    قـرأت لك

    أنشطة وأخبار

    اتصل بنا  |  من نحن   |  الرئيسية  |  اتفاقية الاستخدام  |  سجل الزوار
    جميع الحقوق محفوظة للجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل © 1999 -  2012

    للحصول على أفضل عرض استخدم Internet explorer

    اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل